Pengikut

Sabtu, 5 Julai 2014

Bab Mencegak kemungkaran sebelum terlambat


 أَخْبَرَنَا نَجْمُ الدِّينِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّاجِرُ , أنا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ السَّبَّاكُ , قِرَاءَةً وَأَنَا أَسْمَعُ , أنا أَبُو طَالِبٍ الْمُبَارَكُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُضَيْرٍ الصَّيْرَفِيُّ , إِذْنًا , أنا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْجُرَيْرِيِّ , أَخْبَرَكُمْ أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ , أنا ابْنُ أَخِي مِيمِيٍّ , أنا الْبَرْذَعِيُّ , نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا , أنا زُهَيْرُ بْنُ 

حَرْبٍ , نا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ , عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ , قَالَ : 

قَرَأَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ هَذِهِ الآيَةَ : يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ سورة المائدة آية 105 . ثُمَّ قَالَ : إِنَّ النَّاسَ يَضَعُونَ هَذِهِ الآيَةَ عَلَى غَيْرِ مَوْضِعِهَا , أَلا وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقْولُ : " إِنَّ النَّاسَ إِذَا رَأَوُا الظَّالِمَ فَلَمْ يَأْخُذُوا عَلَى يَدَيْهِ , وَالْمُنْكَرَ فَلَمْ يُغَيِّرُوهُ , عَمَّهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِعِقَابِهِ " 

حديث مرفوع
Dari Abu Bakar as-Siddiq r.a, dia berkata: “ Hai sekalian manusia, sesunnguhnya kalian, membaca ayat ini, Hai orang-orang yang beriman, jagalah dirimu sekalian, tidaklah orang sesat itu akan member mudharat kepadamu sekalian jika kamu sekalian telah mendapat petunjuk.” (QS. Al-Maaidah :105), Dan sesungguhnya aku pernah mendengar Rasulullah SAW bersabda: “Sesungguhnya manusia jika melihat orang zalim lalu dia tidak mencegahnya,nescaya Allah akan menimpakan siksaan dari sisi-Nya secara merata kepada mereka.”

Riwayat Abu Dawud (4338), al-Tirmidzi (2168), dan ibnu Majah (4005) dengan sanad sahih.

Tiada ulasan:

Catat Ulasan